الأحد، 28 أبريل 2013

تويتر


تويتر (بالإنجليزية: Twitter) هو موقع شبكات اجتماعية يقدم خدمة تدوين مصغر والتي تسمح لمستخدميه بإرسال تحديثات Tweets عن حالتهم بحد أقصى 140 حرف للرسالة الواحدة. وذلك مباشرة عن طريق موقع تويتر أو عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة SMS أو برامج المحادثة الفورية أو التطبيقات التي يقدمها المطورون مثل الفيس بوك و TwitBird و Twitterrific و Twhirl و twitterfox.
و تظهر تلك التحديثات في صفحة المستخدم ويمكن للأصدقاء قراءتها مباشرة من صفحتهم الرئيسية أو زيارة ملف المستخدم الشخصي، وكذلك يمكن استقبال الردود والتحديثات عن طريق البريد الإلكتروني، وخلاصة الأحداث RSS وعن طريق الرسائل النصية القصيرة SMS وذلك باستخدام أربعة أرقام خدمية تعمل في الولايات المتحدة وكندا والهند بالإضافة للرقم الدولي والذي يمكن لجميع المستخدمين حول العالم الإرسال إليه في المملكة المتحدة.
أصبح موقع تويتر متوفر باللغة العربية منذ مارس 2012.

نشأة الموقع 
ظهر الموقع في أوائل عام 2006 كمشروع تطوير بحثي أجرته شركة Odeo الأميركية في مدينة سان فرانسيسكو، وبعد ذلك أطلقته الشركة رسمياً للمستخدمين بشكل عام في أكتوبر 2006. وبعد ذلك بدأ الموقع في الانتشار كخدمة جديدة على الساحة في عام 2007 من حيث تقديم التدوينات المصغرة، وفي أبريل 2007 قامت شركة Odeo بفصل الخدمة عن الشركة وتكوين شركة جديدة باسم Twitter. بدءاً من ديسمبر 2009 فإن جوجل سوف يقوم بعرض نتائج بحث فورية في محرك بحث جوجل لمدخلات المستخدمين الجديدة في تويتر.[2]
عن الموقع
يمكن للمستخدمين الاشتراك في تويتر بشكل مباشر عن طريق الصفحة الرئيسية للموقع، وبذلك يتكون لديهم ملف شخصي باسم الحساب، حيث تظهر آخر التحديثات بترتيب زمني. تدور التحديثات حول السؤال "ماذا تفعل الآن؟" "What are you doing?" والتي لا تتجاوز 140 حرف. وبعد أن يقوم المستخدم بتحديث حالته ترسل التحديثات إلى الأصدقاء.
لم يتوقف الموقع عند اللغة الإنجليزية فقط ولكن في أبريل 2008 قام الموقع بإطلاق نسخته اليابانية وذلك لكثرة عدد المستخدمين من اليابان ونشاطهم البارز على الموقع ولقيت النسخة اليابانية استحسان المستخدمين في اليابان وتفوقت بشكل أكبر على النسخة الإنجليزية حيث أصبح في الإمكان وضع إعلانات في النسخة اليابانية على عكس النسخة الإنجليزية التي لا تدعم نظام الإعلانات حتى الآن.
و قد قامت تويتر مؤخرا بإطلاق زرها الخاص بالتشارك عبر شبكتها الاجتماعية، حيث كانت هذه الخدمة تقدم من شركات أخرى أمثال Tweetmeme و Topsy.

تقنية الأستخدام
تم بناء الموقع باستخدام لغة Ruby وباستخدام مكتبتها الشهيرة Ruby on Rails. ويمكن للمطورين استخدام واجهة برمجة التطبيقات لدمج وتطوير تطبيقات يتم استخدامها بين المواقع والشبكات الاجتماعية وبين تويتر.
وفي مايو 2008 قام الموقع بتقديم خدمة Twitter Status أو حالة تويتر وذلك لمتابعة أي مشكلة تحدث مع الموقع وتبليغ المستخدمين بوقت عودة الموقع للعمل إذا توقف http://status.twitter.com.

أكثر الشخصيات/الشركات متابعة حول العالم: (تحديث 29 مارس 2013)
الترتيبالشخصية/الشركةعدد المتابِعين
1جستن بيبر36,721,694
2ليدي غاغا35,552,359
3كايتي بيري34,200,993
4باراك أوباما28,988,295
5ريهانا28,986,200
6يوتيوب25,514,960
7تايلور سويفت25,512,833
8بريتني سبيرز25,147,259
9شاكيرا20,175,250
10إلين ديجينيريس17,929,830







برنامج كيك

كيك : Keek هي خدمة شبكات اجتماعية مجانية تمكن المستخدمين من تحميل فيديوهات تحديث عن يوميتهم او الحالة التي يعشونهاوتسمى بكيكس.البرنامج متوفر على أندرويد والآيفون وبلاك بيري وعلى الكمبيوتر ولكن بنسخة ويب.اول ظهور للبرنامج كان في عام 2011 .وكان القصد من وراء إنشاء الشركة هو رغبة الشركة في خلق شبكة تواصل اجتماعي ذات طابع شخصي وحقيقي, وصف موقع كِيك بأنه يمثل مزيج بين عدة مواقع اجتماعية شهيرة, من ضمنها موقع التواصل الاجتماعي الشهير تويتر و موقع انستقرام و موقع تمبلر وأنه نسخة مصغرة من موقع اليوتوب. ولكن الذي يميز موقع كِيك هو تركيزه على مقاطع الفيديو القصيرة التي لا تتجاوز 36 ثانية خلافًا لكثير من المدونات المرئية الاحترافية التي تكثر على موقع اليوتيوب. 


كلمات موجودة بالموقع مترجمة
Keeks
هو فيديو مدته 36 ثانية وقدر عرض بالموقع.
Keekbacks
هي تعلقات مسجلة بالصوت والصورة .
Private keeks
فيديو خاص تقوم انت بارسله او شخص يرسله لك ومدته 36 ثانية.
Following
متابعة شخص ما لكي تصل لك تحديثتها
Subscribing
اشتراك
Dashboard
a place to manage content, settings and activity, adjust settings, edit profile, view "My stream", view stats, manage people, etc.
Keekmail
نظام بريد الكتروني داخلي .
My stream
a real-time stream of events from users that you are following or subscribed to.
My stats
an analytics tool to track the popularity of your account
Top 100
a listing of the most popular users on keek
Who to follow
a listing of suggested users to follow which include celebrities, musicians, popular YouTubers, etc.
Kred
a community rating system used to rate keek users
@mentions
a way to highlight an area of interest for the @mentioned user to see
Sharing
allows for sharing to Facebook, Twitter or Tumblr and embedding into your web blog.
Latest keeks
a real-time stream of all keeks posted that can be filtered by country
Klusters
similar to trending topics on Twitter but for keeks 

كييك أو كِيك Keek
شعار كييك
عنوان الموقعkeek.com
نوع الموقعتدوين مصغر تدوين مرئي
اللغة (اللغات) المتوفرةالإنجليزيّة
أنشأهإسحاق رايشيك، Isaac Raichyk
تاريخ الإطلاقيوليو، 2011
ترتيب أليكساGreen Arrow Up Darker.svg 9,749 (اعتبارا من 22 يناير 2013)[1]



الخميس، 25 أبريل 2013

قصة نجاح مؤسس الفيس بوك


الفيس بوك وقصة نجاح كبيرة

عندما وصل مارك زكربيرغ إلى مدينة بالو آلتو في ولاية كاليفورنيا قبل أربع سنوات لم يكن يملك سيارة تقله أو بيتاً يأويه أو عملاً يقيه من السؤال، وحتى لا تبدو هذه الصورة القاتمة كفصل من رواية البؤساء فإن مارك اليوم يمسك بدفة قيادة موقعه الاجتماعي “فيس بوك دوت كوم” Facebook.com الذي اشتهر عالمياً بوصل الناس بعضهم ببعض، رافضاً بنفس الوقت الأيدي التي مدت إليه بعروض تصل إلى مليار دولار. فهل يُعقل هذا الولد؟

الحياة على حافة الهاوية

خلال ثلاث سنوات فقط تحولت عمليات موقع “فيس بوك دوت كوم” من غياهب الشقق المؤجرة بالتسوية إلى رحاب مكاتب الشركات الفارهة التي يتوفر فيها ثلاث وجبات يومياً إضافة إلى خدمة الكي والغسيل الجاف، لكن برغم هذا التطور الظاهر إلا أنها قد بقيت مبعثرة كغرف طلاب سكن الجامعات.
تشبه حياة زكربيرغ قصة فيلم بدأ بطفل معجزة يخترع ظاهرة تكنولوجية أثناء دراسته في جامعة راقية، وهي هارفارد، ومن ثم يطلقها لتثير زوبعة من الاهتمام. ومع صعود نجمه يبدأ الطلاب البارزون بالتجول قرب غرفته في سكن الجامعة على أمل التعرف عليه شخصياً. وينتهي هذا الفصل بتركه للكلية ليعمل على تطوير اختراعه ويصبح لسوبرمان الذي سيغير العالم كما عهد. وفعلاً ما بدأ من أربع سنوات كمجرد موقع انترنت اجتماعيNetworking Site يخص طلاب الجامعة أصبح الآن الواجهة المفضلة لما يربو عن 42 مليون مشترك (أكتوبر 2007 و التوقعات تقول أن العدد سيصبح 60 مليون بنهاية عام 2007)، منهم موظفين في الوكالات الحكومية وشركات في قائمة العمالقة الـ 500. ويتلقى الموقع يومياً زيارات من أكثر نصف عدد مشتركيه. فبحسب شركة “كومسكور ميديا ميتريكس” التي تتعقب حركة شبكة الانترنت فإن موقع “فيس بوك” هو سادس موقع استخداماً في الولايات المتحدة- وهذا يعني أن 1% من الوقت على الانترنت تذهب لصالح موقع “فيس بوك”.

كما صُنف الموقع بحسب الشركة المذكورة في المرتبة الأولى من ناحية أعداد الصور المتبادلة على الانترنت، حيث يصل عدد تلك المحملة في الموقع يومياً إلى ستة ملايين صورة. وبدأ الموقع ينافس محرك البحث “غوغل” مع Flickrو 85 مليون صورة و غيره من عمالقة التكنولوجيا. باعتباره الواجهة المفضلة للموهوبين من المهندسين الشباب الساعين في وادي السيليكون الأمريكي. تقول ديبرا آهو وليامسون وهي محللة في شركة إي-ماركترe-Marketer بأن الموقع يسير بخطوات حثيثة لجلب 100 مليون دولار من العوائد هذه السنة – وهذا مبلغ لا يستهان به.
يعترف زكربيرغ أنه “هاكر”Hacker بقوله: “يظن معظم الناس لدى سماعهم كلمة “هاكر” أن الموضوع يدور حول اختراق الأنظمة”، لكنه يجاريك بهذا الرأي إذا ما وصفته بهاكر عندما يعرف أنك تختلف معه في ترجمته لهذه الكلمة. فبالنسبة له يدور مجتمع الهاكر حول المشاركة بالجهد والمعرفة لإنجاز شيء أكبر وأفضل وأسرع مما يمكن لفرد واحد القيام به. ويشرح ذلك قائلاً: “هناك تركيز شديد على الانفتاح والمشاركة بالمعلومات كإستراتيجية عملية ونموذجية لإنجاز أي شيء”. حتى أنه قام باختراع مصطلح جديد باسم “هاكاثونز” Hackathons علقه على موقع فيس بوك- وهو مرادف لما قد يفسره الآخرون على أنه جلسة مركزة لتبادل الأفكار بين مجموعة من المهندسين.

مارك زكربيرغ، الهاكر الشرير

لكن ما دفع موقع “فيس بوك” إلى واجهة العالم كان يعتمد بالأصل على الاقتحام والدخول غير الشرعي من الطراز العتيد، وكان زكربيرغ هو الجاني. ترعرع زكربيرغ في ضاحية “دوبس فيري” المترفة في نيويورك، وهو ثاني أخواته البنات والابن الوحيد لطبيب أسنان (بالمناسبة لم يكن يعاني من التسوس) وطبيبة نفسانية (أترك للقارئ التفكير بالدعابة المناسبة هنا). بدأ بالعبث بالكمبيوتر بعمر مبكر وتعلم بنفسه كيفية البرمجة. وطور هو وزميله دي أنجلو Adam D’Angelo قبل تخرجهما من الثانوية برنامج يعمل كميزة إضافية لمشغل موسيقى mp3 المشهور باسم وين آمب “Winamp”، ويهدف إلى تتبع وتعلم عاداتك في الاستماع إلى الموسيقى ليقوم لاحقاً بإنشاء قائمة الأغاني التي يحبها ذوقك. وبعد نشرهما للبرنامج مجاناً على الانترنت ثار اهتمام كبرى الشركات مثل مايكروسوفت وأمريكا أون لاين وخاطبوه على الهاتف بلهجة يستذكرها زكربيرغ بقوله: “أنظر يمكنك المجيء للعمل لدينا. آه وبالمناسبة أحضر معك ذاك الشيء الذي برمجته”. لكن عوضاً عن تلقف هذه العروض قرر الاثنان متابعة الدراسة، فالتحق دي أنجلو في جامعة “كالتك” وزكربيرغ في جامعة “هارفارد”.
وهنا وقعت أحداث حلقة جريمة الاختراق التي بدأت دوافعها بسبب عدم توفير جامعة هارفارد لأسماء وصور الطلبة في دليل أساسي، وهو دليل متعارف عليه لدى جامعات أخرى باسم كتاب وجوه الطلبة Face Book، وبالمقابل أراد زكربيرغ إنشاء نسخة الكترونية من هذه المعلومات، لكن الجامعة كما يقول زكربيرغ :”أصرت على مقولة أن الكثير من الأسباب تحول دون جمع تلك المعلومات” ويضيف: “أردت فقط أن أبرهن لهم أن ذلك ممكن”. ففي إحدى ليالي بداية السنة الدراسية الثانية اخترق زكربيرغ سجلات الطلبة الإلكترونية في الجامعة، وأنشأ موقعاً بسيطاً أطلق عليه اسم “فيس ماش” “Facemash” والذي يعمل على مقارنة صور الطلبة مع صور الزائرين لتحديد أيهم “أكثر جاذبية” شكلاً. وخلال أربع ساعات فقط قدم للموقع 450 زائراً وشوهدت 22,000 صورة، وعندما اكتُشف أمره قطعت جامعة هارفارد وصلة الانترنت عن زكربيرغ. بعد حفلة توبيخه على يد الإدارة والتي صاحبها جدل كبير في الحرم الجامعي بحسب ما دونته مجلة الجامعة اعتذر زكربيرغ بكل أدب من زملائه الطلاب. لكن أصر على قناعته بأنه قد فعل الصواب بقوله :”كنت اعتقد أن تلك المعلومات يجب أن تكون موفرة.” (رفضت جامعة هارفارد التعليق على هذه الحادثة)
وبالنهاية عمد زكربيرغ إلى مراوغة الإدارة. فقام بعمل نموذج لكتاب الوجوه Facebook وطلب من زملائه إدخال بياناتهم بأنفسهم. و ساعده في البداية أصدقائه Andrew McCollumو EduardoSaverinوقد استهلك مشروعه وقتاً كثيراً منه حتى أنه مع نهاية الفصل الأول وقبل يومين من امتحان الفن والتاريخ وجد نفسه في معضلة عويصة، لا يكمن حلها إلا بدراسة 500 صورة من الحقبة الرومانية [المترجم: حقبة أغسطس أول إمبراطور روماني]. يقول زكربيرغ :”لم تكن هذه المادة مشابهة للحساب أو الرياضيات من ناحية تطبيق النظريات ومن ثم احتساب الأرقام، حيث يجب حفظها قبل وقت الامتحان.” وكان الحل أنه قام بمغامرة على نمط مغامرات توم سوير، فبنا موقعاً على الانترنت ووضع كل من تلك الصور في صفحة وخصص مكاناً للتعليقات. وبادر إلى إرسال بريد الكتروني يدعو فيه زملائه لزيارة الموقع والمشاركة بملاحظاتهم عن تلك الصور التاريخية، تماماً كما يتم في حلقات دراسية لمناقشة مهمة على الانترنت. ويضيف بقوله:”خلال ساعتين امتلأت صفحات الصور بالملاحظات وكانت نتيجة الامتحان جيدة ليس بالنسبة لي فقط بل للجميع.”

انطلاق موقع The Facebook

انطلق موقع Thefacebook.com كما سمي أصلاً في 4 فبراير 2004. واشترك فيه نصف الطلاب الدارسين في جامعة هارفارد خلال أسبوعين ومن ثم وصل عددهم إلى الثلثين. انضم لاحقاً إلى زكربيرغ صديقيه موسكوفيتز وكريس هيوز Dustin Moskovitz and Chris Hughes للمساعدة في إضافة مزايا أخرى وتشغيل الموقع معتمدين على خدمة استضافة للمواقع كلفت 85 دولاراً في الشهر. وتبع ذلك رغبة طلاب من كليات أخرى عرض بياناتهم ووجوههم على الموقع مما دفع الثلاثي إلى تخصيص مساحات للمشتركين الجدد من جامعات مثل ستانفورد و ييل. ومع حلول شهر مايو وصل المشتركين في الموقع إلى 30 جامعة. كانت العائدات تأتي من الإعلانات الخاصة بالمناسبات الطلابية والأعمال الخاصة بالكليات والتي بلغت بضع آلاف من الدولارات.
ويقول زكربيرغ عن هذا الانجاز “ما تمنيناه هنا هو السفر إلى كاليفورنيا لإمضاء عطلة الصيف هناك احتفالا بانجازنا.”
وفعلاً توجه في نهاية السنة الدراسية الثانية (بعد ما تركا الجامعة نهائيا و قررا الالتفات للموقع بدوام كامل) إلى مدينة بالو آلتوPalo Alto بصحبة صديقيه موسكوفيتز وهيوز و آدم. استأجروا لدى وصولهم شقة بالتسوية مع Sean Parker مؤسس موقع رفع الملفات Sharing service Napster ليست ببعيدة عن حرم جامعة ستانفورد وهنا تدخلت الدجاجة لتبيض ذهبا .

القضية

في أيلول 2004 قامت شركة و موقع ConnectU بمقاضاة مارك و انه سرق جميع الكودات البرمجية منها لاستعمالها في موقعه الشخصي و القضية ما تزال عالقة ولم تثبت إدانة مارك لهذه اللحظة. و القصة كانت انه عين في هذه الشركة لتطوير الموقع فقام بأخذ الكود و القائمة البريدية و أرسل للجميع رسالة يحرضهم على التسجيل في موقعه فكشفت الشركة الموضوع. و الآن بالعكس يقول كمارك أن كون كت يو هي تسرق لائحة البريد من موقعه و ترسل لهم رسائل لان يسجلوا في موقعها و رفع عليهم قضية بهذا الموضوع والأمور ما تزال عالقة بين قضيتهم و قضيته.

بداية الاستثمار

أول استثمار كان من قبل المؤسس المشترك بتأسيس شركة و موقع Paypal, Peter Thiel بمبلغ قدره 500.000 دولار.
في آذار 2005 استطاع الموقع استجذاب شركة Accel Partners لضخ مبلغ قدره 12,7 مليون دولار كرأس مال استثماري. و في آب من نفس العام اشترت فيس بوك اسم نطاق فيس بوك بدون “ذي” من The About Face Corporation بمبلغ قدره 200.000 دولار.
في شباط عام 2006 بدأت فيس بوك بالسماح لطلبة الجامعة بإضافة طلبة جامعيين كأصدقاء. و بعدها بشهر بدأت الإشاعات تظهر عن إمكانية شراء الموقع من العمالقة الكبار. و في نفس الشهر قام فيس بوك بأضخم تقدم ألا وهو تمكين جهة ثالثة و مطوريين لكتابة تطبيقات للموقع.
في نيسان 2006 Peter Thiel Greylock Partners و Meritech Capital Partners استثمرا مبلغا إضافيا قدره 25 مليون دولار في الموقع.

2007

قام فيس بوك في السنة الأخيرة بإضافات عديدة للموقع, تصنيفات و خدمات مما وسع من مجال الموقع و أخيرا اشترت شركة مايكروسوفت 1,6 من الموقع بمبلغ قدره 240 مليون دولار و أيضا امتلكت إعلانات الانترنت على شبكة فيس بوك في الوقت الراهن.
قدر فيس بوك قيمة شركته ب 3,7 مليار دولار. المعلومات اتضحت من خلال ملف قضائي لم يتم حمايته و مراقبته بشكل جيد.

تقديرات أسعار الفيس بوك كموقع عالمي :

عرف مكتب الإعلام The Associated Press أن قيمة فيس بوك تبلغ 3,7 مليار دولار فقط. المبلغ بالطبع أقل بكثير من 15 مليار دولار, المبلغ المقدر من قبل مايكروسوفت عام 2007 لفيس بوك و التي اشترت حين ذاك الوقت أسهم بقيمة 240 مليون دولار في فيس بوك.
المعلومات ظهرت من ملفات محمية تم تبادلها في المحكمة التي دارت بين فيس بوك و ConnectU و التي اخيرا تم حسمها (كنا ننتظر النتيجة بفارغ الصبر).

خطئ غبي

استنتجت AP أن قيمة أسهم الشركة الغير مسجلة في البورصة تبلغ كلا منها 8,88 دولار. المعلومات أخذت من هذا الملف السري, الذي على اساس أنه لا يمكن قراءة كافة المعلومات الموجودة عليه و لكن كان ممكن بكل سهولة نسخ و لصق البيانات. إذا لم تنجح المحكمة في تخبئة المعلومات المالية في ملف ال pdf. حيث انه تحت كلمات “سري أو محذوف” يوجد مربع ابيض و لكن ممكن مع نسخ و طبع معرفة ما هو مكتوب بكل سهولة. أيضا ممكن البحث في الملف عن الكلمات المحذوفة!! و رفض المتحدث من فيس بوك عن الإدلاء بأي تفاصيل و حتى مايكروسوفت.
يذكر انه في أيار الماضي قال محاموا الشبكة الاجتماعية أن الأسهم التي تملكها مايكروسوفت في الموقع لا تقارن بقيمة فيس بوك الحقيقية.
و قد اشترت مايكروسوفت أسهم تفضيلية في فيس بوك, أي انه إذا حصل شيء للشركة تكون هي أول من تحصل على حقوقها المالية. و تابع المحامون ان ال240 مليون دولار التي دفعتها مايكروسوفت هي مثل مقارنة تفاح مع أجاص.

تسوية

أشار المحللين أن إيرادات فيس بوك بلغت العام الماضي مابين 250 و 300 مليون يورو.و اراد الأصدقاء السابقين ل Zuckerberg (مؤسس فيس بوك) و الذين هم وراء ConnectU تسوية الموضوع فيما بينهم عندما اتضح أن قيمة فيس بوك الحقيقة هي ربع ما قدرته مايكروسوفت فقط.
و بالفعل حصل الاصدقاء على ما ارادو و القضية تم حسمها مع 65 مليون دولار يتم دفع جزءا منها عن طريق أسهم
في الشركة.
اتضح من خلال الملف أيضا أن فيس بوك مستعدة لدفع 20 مليون دولار نقديا إلى ConnectU. كذلك تم تبديل 1.253.326 سهم من المالك: إذا اتبعنا قانون مايكروسوفت فهذا يعني ان الأسهم تبلغ قيمتها 45 مليون دولار و لكن إذا اتبعنا تقديرات فيس بوك فقيمة الأسهم تبلغ 11 مليون دولار. أي ConnectU استلمت مبلغ ما بين 31 مليون و 65 مليون دولار.
هنا تقدير آخر لفيس بوك من New York Times , التي استطاعت تحديد قيمة فيس بوك بشكل جيد تقريبا و بدون النظر للملف السري.

الدروس المستفادة من القصة :

أولا التعاون: التعاون بين الأصدقاء الذي كان من أهم أسباب نجاح هذا الموقع و عالم الانترنت يشهد طفرة في بناء مواقع عالمية على أساس التعاون و تقسيم الوظائف و المعرفة بالعمل كفريق.
ثانيا خلق مارك موقع يحتاجه الكثير من الناس والطلبة على وجه الأخص و كان يوجد طلب عليه: هو ركز في البداية على الطلبة ولكن بعد ذلك أصبح الجميع يريد الانضمام. معدل نمو الأعضاء يبلغ 3 % أسبوعيا و هو معدل مذهل لم تصل إليه شركة أخرى حتى الآن. 50 ملون عضو تقريبا و أكثر من نصفهم يزور الموقع مرة على الأقل شهريا. خلق بيئة سلسلة لتبادل المعلومات و اختيار الأشخاص و الأعضاء الذين تريد معهم تبادل المعلومات. و هكذا ترى جميع الذين في شبكتك فقط كالمنزل أو الشركة أو المدرسة.
ثالثا ميزات عديدة للموقع و خبرات: The Wall, Gift, Marketplace, Pokes, Status, Events, Applications like iLike, platform, Graffiti, Adomomics, Video’s, Games, Chess, Class Schedules Online,…
ل 24 أكتوبر 2007 يوجد أكثر من 6500 ميزة و تطبيق.
رابعا: الكثير يعزي سبب النجاح أن مارك بدا ينشر الموقع في جامعة هارفارد الشهيرة و هذا بحد ذاته سبب يؤدي للنجاح بما أنها جامعة مشهورة جدا و معروفة. و لعبت الأقدار في هذه النقطة. و انتشر في البداية عن طريق الطلبة بين بعضهم البعض.
خامسا: بناء اسم و علامة معروفة و مألوفة و هكذا لن تنسى لدى العامة و لدى المعلنين أيضا المهتمين بالعلامة و ليس فقط الضغط على الإعلانات وإنما “العلامة التجارية القوية” التي يريدون المعلنون العمل معها.

الأربعاء، 24 أبريل 2013

طرق التواصل الشخصية

 Inst gram: moon 98314
twitter :@ moon-14444
email : moon-14444@ Hotmail.com








z10



عودة بلاك بيري للمستقبل بجهاز Z10
من الواضح ان ٢٠١٣ ستكون سنه مثيرة للغاية في عالم الهواتف المتنقلة حيث انه وقت كتابة هذا المقال أطلقت معظم الشركات أفضل إصداراتها لهذة السنة، وهدف هذا السباق هو الحصول على مكان رائد في جيب المستهلك.، لكن من ما يثير الإهتمام بشكل اكبر هو ما تعرضه شركة بلاك بيري للسوق في هذه الفترة بالذات. حيث ان الشركة تقدم مع هذه السلسة من الإصدارات كما هو الحال مع الشركات الآخرى افضل ما لديها.
ما يتناساه البعض ان اجهزة بلاك بيري مصممة في الأساس لتخدم شريحة الأعمال لتقدم جهازا قادرا على موكبة تسارع العصر ومنافسة إصدارات الشركات الأخرى في زمن زادت فيه حدة المنافسة بشكل واضح.

محتويات الصندوق

صندوق ال Z10 بسيط حيث يحتوي على الجهاز ومن تحته تجد سلك الشاحن ووحدة الشحن الخاصة وسماعات الاذن وبعض كتيبات الإرشادات والضمان. وهذا ما تتوقعه من صندوق جوال جديد.
BB Z10 2 300x300 المراجعة الكاملة: بلاك بيري Z10
Z10 جهاز أنيق وعملي جداً

التصميم الخارجي

عند الإمساك بجهاز البلاك بيري Z10 ستقوم بشكل تلقائي بتوقع خامات التصنيع والجودة، لكن ما سيفاجئك به الجهاز الجديد كلياً هي جودة التصنيع ومستوى عملية الجهاز، فعلى نقيض بلاك بيري Q10 والذي سيطلق في الأسواق قريباً بلوحة مفاتيح بلاستيكية، يقدم الـ Z10 شاشة لمس صلبه بحجم الجهاز مما يضفي عليه طابعاً من الأناقة سيقدرها المستخدم.
عند وضع الجهاز في اليد ستلاحظ هذه الجودة رغم أن الشركة قررت منح المستخدم حق فتح الغطاء الخلفي للجهاز لإخراج وتبديل البطارية أو إضافة كرت تخزين إضافي لزيادة السعه المتوفرة على الجهاز.
من الأعلى ستجد زر قفل وفتح الجهاز، مايكروفون لإلتقاط الصوت، وفتحة لسماعات بمقاس قياسي.
على يمين الجهاز ستقابل بمجموعة أزارير للتحكم بمستوى الصوت وإطلاق برنامج التحكم الصوتي بالجهاز.
من الأسفل لم تضف الشركة غير نتوء يمكنك من فتح الغطاء الخلفي بشكل سهل.
وعند النظر للجانب الأيسر للجهاز سنجد مدخل الشاحن Micro USB ومدخل لتوصيل الجهاز بأي شاشة عرض HDMI.
من الخلف سنجد غطاء الجهاز المصنع من البلاستيك المرقط بشكل دقيق مما يمنع الجهاز من الإنزلاق من اليد أو من أي سطح آخر، كما سنجد كاميرا ٨ ميجابيكسل وفلاش.
واجهة الجهاز الزجاجية بالكامل والتي لا تحوي أي أزارير ميكانيكيه أو حتى إفتراضية تغطي الكاميرا الأمامية ومجسات ضوء وإستشعار البعد.
ولكن بما أن الجهاز لا يحوي أي أزارير فقد يتسائل  المستخدم عن كيفية التفاعل مع الجهاز، وهذا من الأشياء الجديدة التي أضافتها شركة بلاك بيري في برنامجها الجديد كليا بلاك بيري ١٠ (سأتطرق لهذه النقطة لاحقاً عند تغطية برنامج التشغيل).
BB Z10 4 300x300 المراجعة الكاملة: بلاك بيري Z10
مواصفات تمكن الجهاز من منافسة الجيل الجديد من الأجهزة الذكية   

المواصفات التقنية

هذا الجزء الذي يجده الكثير من القراء صعباً للفهم لكن قبل أن أدخل في التفاصيل التقنية والتي من شأنها إصابة بعض القراء بحالة من النعاس سألخص المواصفات بشكل سهل حتى يتمكنوا من الإنتقال للجزء التالي دون أن يحسوا بأنهم فوتوا شئ مهم.

المواصفات التقنية المبسطة:

بشكل عام في عالم التقنية تتنافس الشركات على المواصفات التقنية لتقدم معالجات أقوى لتتمكن من تغطية إحتياجات برنامج التشغيل بشكل كامل أو حتى أكثر مما قد يحتاجه برنامج التشغيل والسبب عادة أن الشركة المصنعة للأجهزة ليست من يصمم برنامج التشغيل.
في حالة بعض الشركات مثل آبل وبلاك بيري تقوم الشركتين بتصنيع الجهاز وبرنامج التشغيل ليتناسب مع مواصفات الجهاز بشكل ممتاز، مما يسمح لها بمنافسة الشركات الأخرى بشكل أسهل، لأن المواصفات التقنية تلائم برنامج التشغيل.
والأن لندخل في المواصفات التقنية بشكل أعمق.
  • الشاشة: يقدم بلاك بيري Z10 شاشة بمقاس ٤.٢ بوصة بدقة ٣٥٦ppi (دقة تفوق الريتنا المتوفر في الآيفون ٥) مع قابلي إستشعار الآيماءات للتنقل.
  • الوزن: ١٣٦ جرام.
  • نظام التشغيل: BlackBerry 10 OS
  • المعالج: ثنائي النواة ١.٥ جيجاهرتز.
  • ذاكرة وتخزين: ذاكرة عشوائية RAM ٢جيجابايت ومساحة تخزين ١٦جيجابايت قابلة، مع إمكانية إضافة كروت مايكرو SD حتى ٣٢جيجابايت إضافية.
  • منافذ: Micro USB و Micro HDMI
  • بطارية: ١٨٠٠ ميلي آمبير قابلة للإستبدال.
  • الكاميرات: كاميرا خلفية ٨ ميجابيكسل مع إمكانية تصوير فيديو بدقة ١٠٨٠ HD ، وكاميرا أمامية بدقة ٢ ميجابيكسل وإمكانية تصوير فيديو بدقة ٧٢٠ HD
  • الشبكات والإتصال: إمكانية الإتصال بشبكات الجيل الثالث والـ WiFi ٨٠٢،١١ a/b/g/n وبلوتوث ٤ وGPS و تقنية BlackBerry Tag لنقل البيانات قريبة المدى.
BB Z10 7 300x254 المراجعة الكاملة: بلاك بيري Z10
إختيار الشركة لخامات تمنعه من الإنزلاق

برنامج التشغيل

في الفترة الأخيرة عانت شركة بلاك بيري كما هو الحال مع الكثير من الشركات الكبرى في عالم الهواتف المتنقلة من المنافسة في السوق، مما حتم على الشركة وضع إستراتيجية قد تساعد في إعادتها لتصدر الشركات الآخرى من جديد، لذا قررت الشركة إعادة تقديم نفسها ومنتجاتها للسوق بشكل جديد مما يعني تغيير برنامج التشغيل، أشكال الجيل الجديد من أجهزتها وجودة التصنيع مع المحافظة على تقاليد الشركة والتركيز على نقاط قوة بلاك بيري حيث أنها تعتبر من أفضل أجهزة التواصل السريع بالذات للشركات وقطاع الأعمال.
ولتجربة برنامج التشغيل وقدراته أردت أن أضعه في أقوي إختبار عملي (من وجهة نظري) لنرى ماذا رتبت.
من النظرة الأولي للجهاز ستقدر بأنه صنع لشخص عملي يود إستخدام جهاز متقدم لإدارة مهامه، في السابق جربت أحد أجهزة بلاك بيري ولم أستطع تحمله أكثر من ٣ أيام فقط، لكن الـ Z10 مختلف تماماً عن كل ما سبقه.
في إطار عملي أدير العديد من الإدارات، ولهذا يصلني بمعدل يومي بين ٧٠ إلي ٨٠ بريد إلكتروني وهذا على حساب واحد فقط من ضمن ٨ حسابات آخرى. فقررت إستخدام الجهاز لإدارة هذا الحساب فقط، لاحظت بأن الجهاز قام بالمهمة على أكمل وجه وبسلاسة وطريقة عرض ممتازة، حين أن بعض الأجهزة قد تستغرق وقتاً أطول لمعالجه البيانات إلا أن الـ Z10 تمكن من التعامل بشكل رائع مع هذا الكم من المعلومات وكانه ولد ليقوم بهذا النوع من العمل.
فيما يتعلق ببرنامج التشغيل، على مر السنين تعودنا بسبب إنتشار أنظمة iOS وآندرويد على طريقة محددة لإستخدام أجهزتنا، لكن مع البلاك بيري Z10 يقدم الجهاز طريقة جديدة للتفاعل مع الجهاز والتعامل معه، لن أقيمها بالصعب أو السهل لكن ما أستطيع قوله بشكل مؤكد أنك ستتعود على طريقة الإستخدام خلال نصف ساعة من التعامل مع الجهاز لا أكثر.
ذكرت سابقاً أن الجهاز لا يحوي زر للعودة للصفحة الرئيسية وأنه يعتمد على الآيماءات، فعندما يكون الجهاز مغلقاً يمكن البداية بتحريك إصبعك من شعار الشركة على الشاشة للأعلى لفتح الجهاز أو إغلاق البرنامج الذي تعمل عليه، كما يمكنك في كل برنامج السحب من الأعلى للوصول للإعدادات الخاصة بالبرنامج، كما لاحظت ميزة رائعة إن أردت الذهاب للنوم يمكنك السحب عند شاشة الإغلاق من الأعلى للوصول للساعة المنبه وإن فعلتها سيقوم الجهاز بكتم جميع التنبيهات تلقائياً.
قام الكثير بالتعليق بأن متجر بلاك بيري الجديد لا يقدم الكثير من البرامج الآن مقارنة بالأجهزة الآخرى، وفي رأي هذه مقارنة غير عادلة، لأنك ستقارن جهازاً ونظام تشغيل جديدين كلياً مع أجهزة وأنظمة سبقته بأربع وخمس سنوات، سيأخذ بعض الوقت لكن من المؤكد أنه بزيادة شريحة المستخدمين سيهتم المطورين بتوفير برامجهم على الجهاز لخدمة هذه الشريحة.
BB Z10 5 300x300 المراجعة الكاملة: بلاك بيري Z10
لن تستغرق أكثر من ٣٠ دقيقة للتعود على إستخدام الجهاز

نظام الأندرويد



أندرويد
صورة معبرة عن الموضوع أندرويد

الشركة / المطورالاتحاد المفتوح للهواتفجوجل، مشروع أندرويد مفتوح المصدر
عائلة نظام التشغيلشبيه يونكس، لينكس
حالة العملجارية
النموذج المصدريمفتوح المصدر
آخر إصدار ثابت2012-11-27؛ منذ 146 يومًا 4.2.1 (جيلي بين)
مدير الحزممتجر Google Play، ملفات APK
السلسلةمعمارية إيه.آر.إم، MIPS، x86
لغة البرمجة
نمط النواةنواة مهجنة
واجهة المستخدم الرسوميةواجهة مستخدم رسومية تدعم لمس متعدد
الترخيص
موقع ويبhttp://android.com/


أندرويد هو نظام مجاني ومفتوح المصدر مبني على نواة لينكس صمم أساسًا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية, يتم تطوير الأندرويد من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره شركة جوجل.
اشترت جوجل نظام أندرويد من المطورين الأساسيين للنظام في سنة 2005، في حين كان الإعلان الرسمي عنه في 5 نوفمبر 2007 بالتزامن مع انطلاق التحالف المفتوح للهواتف النقالة.
طرحت جوجل نظام أندرويد كنظام مفتوح المصدر تحت رخصة أباتشي، مشروع أندرويد مفتوح المصدر (AOSP) هو الفريق المسؤول عن تطوير وتحديث وإصلاح النظام.
لدى الأندرويد مجتمع ضخم من المطورين الذين يقومون بكتابة وتطوير البرامج والتطبيقات للأندرويد، ويعتمدون بشكل أساسي على الكتابة بلغة الجافا.
جوجل بلاي وهو متجر متاح علي الإنترنت وكتطبيق على هواتف أندرويد يدار بواسطة جوجل. في سبتمبر 2012، وصل عدد التطبيقات المتواجدة بالمتجر 675,000 تطبيق وعدد التحميلات 25 مليار تحميل[1]
يعد الأندرويد حاليًا النظام الأكثر انتشاراً بـ 500 مليون جهاز مفعل ونسبة مشاركة بالسوق بنسبة 62%[2] والأسرع انتشارًا ب1.3 مليون هاتف جديد يفعل كل يوم [3]

شراء جوجل للنظام

في أغسطس 2005، قامت شركة جوجل بشراء النظام من الشركة المالكة وضم المؤسسين السابقين وعلى رأسهم المهندس أندرو روبن الذي استمر بالعمل على تطوير النظام، ويعتبر هو المسؤول المباشر عن وصول نظام أندرويد إلى النجاح الذي نشهده حالياً.

[عدل]أصل الكلمة

كلمة android الإنجليزية تعني الأنسالة أو الروبوت على هيئة إنسان.
من مميزات نظام الأندرويد:
التخزين
يستخدم الاندرويد لتخزين البيانات إس كيو لايت وكذلك النسخ الخفيفة من قواعدالبيانات المترابطة. كما انه يستخدم خدمات جوجل السحابية
نظم الاتصال يدعم الأندرويد:
الرسائل
دعم اللغات
يدعم الأندرويد العديد من اللغات البشرية من بينها العربية بعد التحديث 4.0
متصفح الويب
المتصفح الموجود علي الأندرويد مبني علي واجهة ويب كيت مقترن مع محرك الجافاسكربت في متصفح كروم V8 ،ولقد حصل علي 93/100 في أختبار أسيد3.
دعم الوسائط
يدعم النظام العديد من الوسائط الصوت الفيديو ذات التركيب H.263 و H.264 (على شكل صيغة 3GP أو MP4) و AMR و FLAC و MP3 وغيرها
المجانية
يعتبر نظام أندرويد أكثر نظام مجاني حيث التطبيقات المجانية فيه يفوق عددها التطبيقات المدفوعة.
الويدجيت
هي تطبيقات صغيرة توجد على واجهة المستخدم مثل : تطبيق حي لحالة الطقس في الوقت الحالي، صندوق البريد الإلكتروني للمستخدم

التطبيقات

متجر جوجل بلاي هو متجر على الويب للبرامج تديره جوجل لأجهزة أندرويد، التطبيق "Google play" مثبت على معظم أجهزة أندرويد, حتى سبتمبر 2012 هناك 675,000 تطبيق وجدت في المتجر. جوجل لديها العديد من البرامج في المتجر منها Goggles و Earth و Skymap
على عكس معظم الأنظمة الأخرى، يسمج نظام الأندرويد بتنصيب متاجر تطبيقات بديلة، من أشهر هذه المتاجر متجر أمازون المسمى Amazon Appstore

[عدل]الحماية

يعتبر نظام اندرويد نظام آمن، لأنه مبني على نواة اللينكس. ويوفر الاندرويد العديد من تطبيقات الحماية من الفيروسات وحتى من مخاطر سرق الجهاز مثل برنامج lookout.

في أندرويد 4.1 تم إغلاق أكثر من 90% من الثغرات المتواجدة في النسخة السابقة، 4.0

أكبر مواقع الاندرويد